العام بكل شئ
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  تاسيس حماس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صمت الرحيل
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 403
تاريخ الميلاد : 07/01/1995
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: تاسيس حماس   الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:20 pm

-----------بسم الله الرحمن الرحيم-------------


بينما ترى اسرائيل ودول غربية حركة المقاومة الاسلامية حماس كمنظمة ارهابية، ينظر مؤيدوها إليها على أنها قوة مشروعة تدافع عن الفلسطينيين ضد الاحتلال العسكري الوحشي.

تأسست حماس، وهي أكبر الحركات الاسلامية الفلسطينية المسلحة، قبل خمسة عشر عاما في بداية الانتفاضة الأولى ضد الاحتلال الاسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية.
وتهدف الحركة بشكل مبدئي إلى طرد القوات الاسرائيلية من الأراضي المحتلة كمرحلة أولى من خلال شن هجمات على القوات الاسرائيلية والمستوطنين في الأراضي الفلسطينية ومن خلال شن هجمات ضد المدنيين في اسرائيل وهو الأمر الذي يثير جدلا واسعا.
أما هدف الحركة على المدى البعيد فيكمن في إنشاء دولة إسلامية على أرض فلسطين التاريخية، والتي يدخل جزء كبير منها حدود دولة اسرائيل منذ إنشائها عام 1948.


ومن غير المعروف عدد أعضاء المنظمة، بجناحيها السياسي والعسكري، غير أنه يوجد لها مئات الالاف من المؤيدين والمتعاطفين معها.
وفي شهر ديسمبر/كانون اول من عام 2002 شارك نحو أربعين ألف شخص في مسيرة بمناسبة إحياء الذكرى الخامسة عشرة لإنشاء الحركة واستمعوا خلالها إلى زعيم الحركة الروحي الشيخ أحمد ياسين، والذي يعاني من الشلل، يتوقع تدمير اسرائيل بحلول عام 2025.
وقال ياسين: "مسيرة الشهداء ستستمر... والمقاومة ستستمر. وسنواصل الجهاد، وسنواصل العمليات الاستشهادية حتى التحرير الكامل لفلسطين".
معارضة اوسلو
ينقسم نشاط حماس إلى فرعين رئيسيين:
البرنامج الاجتماعي مثل بناء المدارس والمستشفيات والمعاهد الدينية.
العمل العسكري والهجمات الارهابية التي ينفذها الجناح العسكري المعروف باسم كتائب عز الدين القسام.


ولدى الحركة مكتب سياسي آخر في المنفى، كان موجودا في الأردن في السابق، وتعرض أحد قادته خالد مشعل إلى محاولة إغتيال اسرائيلية فاشلة عام 1997.
وتسامح ملك الأردن الراحل الملك الحسين مع وجود حماس، غير أن خليفته الملك عبدالله الثاني أغلق مقرات الحركة وطرد قادتها الكبار إلى قطر.
وبرزت مكانة حماس بعد الانتفاضة الأولى كمعارض رئيسي لاتفاقات اوسلو وعملية السلام التي ترعاها الولايات المتحدة والتي تراقب الانسحاب التدريجي والجزئي لقوات الاحتلال مقابل ضمانات فلسطينية بحماية أمن اسرائيل.
وعلى الرغم من العمليات الاسرائيلية العديدة التي استهدفت تصفيةالحركة، بالاضافة إلى تشدد السلطة الفلسطينية الجديدة برئاسة ياسر عرفات، التي أنشئت بمقتضى اتفاقية أوسلو، وجدت حماس أن لديها القدرة على الاعتراض على العملية عن طريق شن الهجمات الاستشهاديه
وخلال شهري فبراير/ شباط ومارس/ آذار من عام 1996 شنت حماس عددا من الهجمات الاستشهاديه مما أسفر عن مقتل نحو 60 اسرائيليا، كرد على اغتيال اسرائيل للقيادي في حماس يحيى عياش عام 1995.
وتسببت التفجيرات في ابتعاد الاسرائيليين عن عملية السلام وانتخاب اليميني المتشدد بنيامين نتنياهو والذي كان معارضا قويا لاتفاقات اوسلو.
تأييد متزايد
وبعد اتفاقات اوسلو، وبشكل خاص عقب فشل مفاوضات كامب ديفيد التي رعاها الرئيس الامريكي السابق بيل كلنتون في صيف عام 2000 ، واندلاع الانتفاضة الثانية بعد ذلك بوقت قصير، كانت حماس تزداد قوة ونفوذا فيما كانت اسرائيل تدمر البنية الأساسية لسلطة عرفات العلمانية المعترف بها.
وفي مخيمات اللاجئين والمدن المحاصرة من قبل الجيش الاسرائيلي، تدير حماس مدارس وعيادات طبية لخدمة الفلسطينيين الذين يشعرون أن السلطة الفلسطينية الفاسدة وغير الفعالة قد خذلتهم.
ويسود الابتهاج الفلسطينيين من أغلب المذاهب السياسية عند كل هجوم انتحاري تنفذه حماس، أو الجهاد الاسلامي أو كتائب شهداء الأقصى.
وينظر الكثيرون من الفلسطينيين إلى العمليات "الاستشهادية" على أنها أفضل طريق للانتقام من خسائرهم ولمواجهة الاتجاه الاسرائيلي الذي يبدو عازما على احتلال الضفة الغربية وغزة، وإسرائيل التي ترفض تحقيق العدالة وتنكر تطلعات الفلسطينيين الوطنية.
وقد جرت محاولات من أجل توحيد الفصائل الفلسطينية المختلفة، حيث استضافت القاهرة سلسة من الاجتماعات عام 2002 و2003 من أجل التفاوض على تعليق الهجمات الارهابية.
واشترطت مسودة اتفاق بين حماس ومنظمة فتح بزعامة عرفات أن تتوقف حماس عن شن الهجمات في اسرائيل إذا انسحب الجيش الاسرائيلي إلى مواقعه التي كان فيها قبل اندلاع الانتفاضة.
غير أن حماس تهربت من التوقيع على اتفاق بوقف اطلاق النار فيما تستمر اسرائيل في احتلال الأراضي الفلسطينية ويقتل جنودها الفلسطينيين هناك.
ويقول محمود الزهار أحد قادة حماس: "قتل المدنيين يجب أن يرد عليه بقتل المدنيين".
الاغتيالات
فضلا عن أن حماس تشن هجمات تتسبب في وقوع أكبر الخسائر الاسرائيلية كما أن عملياتها تعد أفضل تخطيطا وتنفيذا مقارنة بالمنظمات المماثلة، فقدت حماس أعدادا كبيرة من قيادتها نتيجة للاغتيالات الاسرائيلية والاجتياحات الأمنية.
وقتل قائد كتائب عز الدين القسام صلاح شحادة في يوليو/ تموز عام 2002 عندما ألقت طائرة اسرائيلية من طراز اف-16 قنبلة موجهة بالليزر تزن طنا على مجمع سكني في غزة، مما أسفر عن مقتل شحادة واثنين من عائلته وحارسه وأحد عشر شخصا أخرين كانوا يقيمون في بنايات مجاورة.
ونجا خليفة شحادة محمد ضيف، الذي تتهمه اسرائيل بالضلوع في تفجيرات 1996، من عدة محاولات لاغتياله.
واستمرت حماس في شن هجمات سريعة ومكثفة حيث أسفرت الهجمات الانتحارية والمسلحة عن مقتل العشرات. وتم إدانة ثلاثة من مؤيدي حماس بتهمة محاولة تسميم عدد من الاسرائيليين في مطعم بمدينة القدس وهو الأمر الذي لم ينجح.
وعلى الجانب الآخر، أظهرت الحركة استعدادها لتعليق الهجمات بشكل مؤقت من أجل مصلحة الدبلوماسية الفلسطينية، إذا رأت الجماعة ذلك. وفي عام 2002 قال قائد حماس السياسي عبد العزيز الرنتيسي لبي بي سي: " الهدف الأساسي للانتفاضة هو تحرير الضفة الغربية وقطاع غزة ومدينة القدس، ولا شيء أكثر من هذا، فليس لدينا القوة الكافية لتحرير كل أراضينا".
وأوضح: " حرام في الاسلام أن نتنازل عن جزء من أرضنا، لذا فلن نعترف باسرائيل أبدا. لكننا نقبل توقيع اتفاق هدنة معها، ويمكننا العيش جنبا إلى جنب معهم ونترك كل القضايا إلى الأجيال القادمة". وعادة ما ينتهي تعليق العمليات عندما تشن القوات الاسرائيلية هجماتها لقتل نشطاء حماس

مع تحيات / ابوحبيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: تاسيس حماس   الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:39 pm

مشكور على الطرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صمت الرحيل
نائب المدير
avatar

عدد المساهمات : 403
تاريخ الميلاد : 07/01/1995
تاريخ التسجيل : 07/11/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: تاسيس حماس   الجمعة ديسمبر 03, 2010 4:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المدير العام
Admin
avatar

ذكر عدد المساهمات : 302
تاريخ الميلاد : 29/06/1994
تاريخ التسجيل : 02/11/2010
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: تاسيس حماس   السبت ديسمبر 04, 2010 8:50 pm

مشكووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mnna.yoo7.com
 
تاسيس حماس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كشافة مدرسة شهداء خزاعة الثانوية :: اهم الاخبار-
انتقل الى: